Logo   Logo
Eleventh Scientific Conference
التسجيل
تسجيل الدخول
أسئلة متكررة
الشروط والضوابط العامة للمشاركة
⦁ أن تتفق جميع المشاركات مع المبادئ والقيم والأحكام الإسلامية، والأنظمة والتقاليد المرعية، بالمملكة العربية السعودية.
⦁ ألا يتعارض محتوى المشاركة مع أهداف جامعة الملك سعود وغاياتها.
⦁ التقيد بالشروط والضوابط الخاصة بكل من الفعاليات المصاحبة والأبحاث.
⦁ أن تكون المشاركة المقدمة من فكر وعمل الطالب أو الطلبة الذين تقدموا بها، وأن تخلو من أي شيءٍ يخل بالأمانة العلمية أو ينتقص من الحقوق الفكرية للآخرين.
⦁ ألا تكون المشاركة قد سبق حصولها على أي جائزة في اللقاءات العلمية السابقة بجامعة الملك سعود أو المؤتمرات العلمية السابقة التي تنظمها وزارة التعليم العالي أو سبق حصولها على أي جائزة محلية أو إقليمية أو دولية.
⦁ أن يكون المشارك من الطلبة المقيَّدين في جامعة الملك سعود، لهذا العام الجامعي الحالي (1440-1441هـ) في مرحلة الدبلوم أو البكالوريوس أو الزمالة أو الماجستير أو الدكتوراه، أو يكون من خريجي المرحلة الجامعية في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الماضي (1439-1440هـ). ويُستثنى من ذلك مسار مشاريع صناعة الأعمال في محور صناع الأعمال، ومسار الابتكار، فتقبل المشاركات فيهما من الطلبة المنتظمين خلال هذا العام الدراسي1440) -1441هـ (، ومن الخريجين في المرحلة الجامعية ومرحلة الدراسات العليا بشرط أن يكون تخرجه خلال العامين الدراسيين الماضيين (1438 -1439هـ و1439-1440هـ).
⦁ في حال كون العمل المقدم مشتركاً بين أكثر من طالب فلا يزيد عددهم عن خمسة طلاب، ولا بد من إرفاق بيان بأسماء جميع المشاركين، ونسبة مشاركة كل واحد منهم، والجزء الذي اشترك به، وبيان اسم المشارك الرئيس، وتوقيع جميع المشتركين بالموافقة على صحة تلك البيانات والموافقة على المشاركة بالعمل.
⦁ يُمنع منعا باتا تعديل عروض يوم المناقشة بعد الرفع النهائي.
تنبيهات !!
⦁ تخضع المشاركات للفحص من قبل متخصصين، ومن قبل برنامج متخصص في الاقتباسات العلمية، وستتم محاسبة من يثبت إخلاله بالأمانة العلمية، أو تعمده مخالفة الشروط، وسيحرم من المشاركة، ويحال إلى لجنة التأديب، وستسحب منه الجائزة في حال اكتشاف المخالفة بعد إعلان الفوز.
⦁ سيتم الإعلان عن آخر موعد لاستلام المشاركات على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي.
⦁ سيكون من معايير تحكيم المشاركة التي يشترك فيها أكثر من طالب مدى المناسبة بين العمل المبذول في المشاركة وعدد المشتركين فيها.
⦁ تعد الأعمال الفنية المشاركة ملكاً للجامعة، ولها توظيفها فيما تراه مناسبا، مع الاحتفاظ بالحقوق الأدبية لأصحابها.
⦁ في حال فوز المشاركة المشتركة فإن التكريم يوم الحفل سيكون للطالب الذي قام بتقديمها في المؤتمر، ويحصل جميع المشاركين معه على شهاداتٍ، ويقتسمون الجائزة المالية.
الشروط والمواصفات الخاصة بمحور الأبحاث العلمية:
مع الالتزام بالشروط العامة للمشاركة يشترط في المشاركة المقدمة في محاور الأبحاث العلمية ما يلي :
⦁ الالتزام بجميع قواعد البحث العلمي، وبخاصة ما يتعلق بالإحالة على المراجع العلمية.
⦁ أن يُكتب البحث باللغة العربية أو الإنجليزية، مع الالتزام بالكتابة بلغة سليمة.
⦁ ألا تزيد صفحات البحث العلمي عن 20 صفحة شاملةً للمراجع والملاحق والفهارس، على أن يشتمل على الأمور التالية: صفحة الغلاف وبها عنوان المشارَكة، صفحة مستخلص البحث، المقدمة، مشكلة الدراسة، أهداف الدراسة، مواد وطرق البحث، المناقشة، النتائج والتوصيات، الخلاصة، المراجع العلمية، الفهارس، ويرفع ذلك في ملف مستقل، ولا يذكر اسم الطالب ولا جامعته، ولا مشرفه، ولا ما يشير إليه في هذا الملف.
⦁ أن يكتب ملخص للبحث لا يزيد عن 250 كلمة، ويتضمن: المقدمة ومشكلة الدراسة والمنهج المتبع للدراسة، وملخص النتائج، وأهم التوصيات، ويُرفع وحده في ملف مستقل.
⦁ أن يُراعى في الأوراق العلمية التي ستقدم باللغة الإنجليزية إضافة مستخلص آخر باللغة العربية.
⦁ الالتزام في مسار حلول ورؤى بالمواضيع المطروحة.
⦁ أن تكون الكتابة بواسطة الحاسب (برنامج وورد - (Word، مقاس A4، على مسافة سطر ونصف سطر، ويكون قياس الهامش 2.5 سم من جميع الاتجاهات، مع ترقيم الصفحات، على أن يكون الخط المستخدم في البحوث المقدمة باللغة العربية هو [Traditional Arabic] مقاس 16، وفي البحوث المقدمة باللغة الإنجليزية هو [TIMES NEW ROMAN]مقاس.14
⦁ كل الملفات المطلوب رفعها يرفع منها عبر الموقع نسختان: نسخة ملف [MS Word]، ونسخة أخرى بصيغة .[PDF]
1- أصالة الفكرة وجدتها واحتواؤها على حس إبداعي .
2- الاهتمام بالجانب التقني للفكرة .
3- أن يحمل الابتكار فكرة جديدة ، أو تطويراً فعلياً لفكرة سابقة .
4- أن يكتب الطالب بشكل جيد وبلغة سليمة تقريراً عن مشروع الابتكار لا يزيد بملاحقه وصوره عن 20 صفحة ، ويحتوي التقرير على صفحة الغلاف وفيها عنوان الابتكار أو براءة الاختراع ، ثم صفحة ملخص التقرير ، ثم يبدأ التقرير بعد ذلك بفكرة المشروع الابتكاري أو المنتج ، وهدفه بوضوح ومواده واستخدامات كل مادة ، ثم منهجية العمل التفصيلية في المشروع مرتبة على نحو منطقي ، كما يحتوي التقرير على الرسومات اللازمة ، وصورة لنموذج الابتكار ملونة وذات درجة وضوح عالية ، ومهمة كل عضو بالفريق في المشروع حال تعدد المشاركين ، ولا يذكر اسم الطالب ، ولا مشرفه ، ولا ما يشير إليه في التقرير ، ويمكن أن يكتب التقرير باللغة العربية أو الإنجليزية ، وتكون الكتابة بواسطة الحاسب (برنامج وورد Word) ، مقاسA4 ، على مسافة سطر ونصف سطر ، ويكون قياس الهامش 2.5 سم من جميع الاتجاهات ، مع ترقيم الصفحات ، على أن يكون الخط المستخدم في التقارير المقدمة باللغة العربية هو (Traditional Arabic) مقاس 16 ، وفي التقارير المقدمة باللغة الإنجليزية هو (TIMES NEW ROMAN) مقاس 14 .
5- إذا كان الابتكار قد حصل على دعمٍ مالي من أي جهة مانحة خارج الجامعة ، أو كان هناك حقوق في المشروع أو الفكرة لأي جهة أخرى ، فلا بد من إرفاق خطاب موافقة من الجهة المانحة على مشاركة المشروع في المؤتمر .
6- إرفاق براءة الاختراع من الجهة المانحة لها إن وجدت .
7- أن يكتب ملخص للتقرير لا يزيد عن 250 كلمة ، ويُرفع وحده في ملف مستقل .
8- أن يُراعى في التقارير التي ستقدم باللغة الإنجليزية إضافة مستخلص آخر باللغة العربية .
9- كل الملفات المطلوب رفعها يرفع منها عبر الموقع نسختان : نسخة ملف PDF أو MS Word .
شروط محور المسارات المصاحبة
الشروط والمواصفات لكل من:
مع الالتزام بالشروط العامة للمشاركة يشترط في المشاركة المقدمة في محاور الأبحاث العلمية ما يلي:
المسار التقني
-1 الابتكار والذكاء الاصطناعي:
⦁ أصالة الفكرة وجدتها واحتواؤها على حس إبداعي. ⦁ الاهتمام بالجانب التقني للفكرة. ⦁ أن يحمل الابتكار فكرة جديدة، أو تطويراً فعلياً لفكرة سابقة. ⦁ أن يكتب الطالب بشكل جيد وبلغة سليمة تقريراً عن مشروع الابتكار لا يزيد بملاحقه وصوره عن 20 صفحة، ويحتوي التقرير على صفحة الغلاف وفيها عنوان الابتكار أو براءة الاختراع، ثم صفحة ملخص التقرير، ثم يبدأ التقرير بعد ذلك بفكرة المشروع الابتكاري أو المنتج، وهدفه بوضوح ومواده واستخدامات كل مادة، ثم منهجية العمل التفصيلية في المشروع مرتبة على نحو منطقي، كما يحتوي التقرير على الرسومات اللازمة، وصورة لنموذج الابتكار ملونة وذات درجة وضوح عالية، ومهمة كل عضو بالفريق في المشروع حال تعدد المشاركين، ولا يذكر اسم الطالب، ولا مشرفه، ولا ما يشير إليه في التقرير، ويمكن أن يكتب التقرير باللغة العربية أو الإنجليزية، وتكون الكتابة بواسطة الحاسب (برنامج وورد Word) ، مقاسA4، على مسافة سطر ونصف سطر، ويكون قياس الهامش 2.5 سم من جميع الاتجاهات، مع ترقيم الصفحات، على أن يكون الخط المستخدم في التقارير المقدمة باللغة العربية هو [Traditional Arabic] مقاس 16، وفي التقارير المقدمة باللغة الإنجليزية هو [TIMES NEW ROMAN] مقاس 14 . ⦁ إذا كان الابتكار قد حصل على دعمٍ مالي من أي جهة مانحة خارج الجامعة، أو كان هناك حقوق في المشروع أو الفكرة لأي جهة أخرى، فلا بد من إرفاق خطاب موافقة من الجهة المانحة على مشاركة المشروع في المؤتمر. ⦁ إرفاق براءة الاختراع من الجهة المانحة لها إن وجدت. ⦁ أن يكتب ملخص للتقرير لا يزيد عن 250 كلمة، ويُرفع وحده في ملف مستقل. ⦁ أن يُراعى في التقارير التي ستقدم باللغة الإنجليزية إضافة مستخلص آخر باللغة العربية. ⦁ كل الملفات المطلوب رفعها يرفع منها عبر الموقع نسختان: نسخة ملف [PDF] أو [MS Word].
-2 الأمن السيبراني:
⦁ سيتم تحديد شروط المحور لاحقاً بإذن الله.
مسار الخدمة المجتمعية
1- أن تخدم المشاركة قضية أو أكثر من قضايا المجتمع المحلي ، ويظهر لها أثر على الشريحة المستهدفة.
2- أن تكون المشاركة واقعية وقابلة للقياس.
3- أن تكون المشاركة إبداعية وتحمل فكرة مبتكرة ، أو فكرة مطورة عن فكرة سابقة.
4- أن لا تكون المشاركة مجرد فكرة ، بل لا بد أن يتم تطبيقها عمليا، وتوثيقها كتابيا، وبالتصوير الفوتوغرافي، والتصوير عبر الفيديو.
5- أن يكتب الطالب تقريراً عن مشاركته بشكل جيد وبلغة سليمة، وتتضمنه الصور الفوتوغرافية التي توثق التطبيق العملي لفكرة المشاركة، ولا يزيد التقرير بملاحقه وصوره عن 20 صفحة، ويحتوي التقرير على صفحة الغلاف وفيها عنوان الخدمة المجتمعية، ثم صفحة ملخص التقرير ثم يسرد التقرير بعد ذلك خطة العمل، وماهية المشروع ، وتاريخه منذ كان فكرةً إلى أن تم تطبيقه عمليا، مع بيان أثر المشروع الاجتماعي، وتحديد المستهدفين بالمشروع، وإرفاق الإحصاءات والرسوم البيانية ذات العلاقة، وتحديد مهمة كل عضو بالفريق في المشروع حال تعدد المشاركين، ولا يذكر اسم الطالب، ولا مشرفه، ولا ما يشير إليه في التقرير، ويمكن أن يكتب التقرير باللغة العربية أو الإنجليزية، وتكون الكتابة بواسطة الحاسب (برنامج وورد Word)، مقاسA4، على مسافة سطر ونصف سطر، ويكون قياس الهامش 2.5 سم من جميع الاتجاهات، مع ترقيم الصفحات، على أن يكون الخط المستخدم في التقارير المقدمة باللغة العربية هو (Traditional Arabic) مقاس 16، وفي التقارير المقدمة باللغة الإنجليزية هو(TIMES NEW ROMAN) مقاس 14 .
6- أن يكتب ملخص للتقرير لا يزيد عن 250 كلمة ، ويُرفع وحده في ملف مستقل.
7- أن يُراعى في التقارير التي ستقدم باللغة الإنجليزية إضافة مستخلص آخر باللغة العربية.
8- كل الملفات المطلوب رفعها يرفع منها عبر الموقع نسختان: نسخة ملف [PDF] أو [MS Word].
مسار مشاريع صناعة الأعمال
1- أن تكون المشاركة إبداعية ، وتحمل فكرةً جديدةً ، أو فكرةً مطورة لفكرة سابقة.
2- أن تكون ريادية تخدم الاقتصاد المعرفي.
3- أن يكون المشروع قد تم تطبيقه وتحويله إلى نموذج عملي وتم تسويقه.
4- إذا كان المشروع قد حصل على دعمٍ مالي من أي جهة مانحة خارج الجامعة، أو كان هناك حقوق في المشروع أو الفكرة لأي جهة أخرى، فلا بد من إرفاق خطاب موافقة من الجهة المانحة على مشاركة المشروع في المؤتمر.
5- أن يقدم المشارك تقريراً متكاملاً يوضح خطة العمل وماهية المشروع وتطبيقه، مع دراسة لجدواه الاقتصادية، والممارسات التطبيقية لتحقيق الإيرادات، والقيمة المالية والتسويقية المستقبلية، وأثر المشروع الاجتماعي، وأعداد الموظفين في المشروع، ومتوسط العائد المالي عليهم، وماهية الاحتياج الفعلي لهم، والوقت المبذول في تحويل المشروع إلى واقع عملي، والسوق الذي تم استهدافه بالمشروع، وتحديد مهمة كل عضو بالفريق (صناع الأعمال) في المشروع حال تعدد المشاركين.
6- أن يكتب التقرير بشكل جيد وبلغة سليمة، ولا يزيد بملاحقه وصوره عن 20 صفحة، ويحتوي التقرير على صفحة الغلاف وفيها عنوان المشروع، ثم صفحة ملخص التقرير، ثم يسرد التقرير بعد ذلك العناصر المذكورة أعلاه، ولا يذكر اسم الطالب، ولا مشرفه، ولا ما يشير إليه في التقرير، ويمكن أن يكتب التقرير باللغة العربية أو الإنجليزية، وتكون الكتابة بواسطة الحاسب (برنامج وورد Word)، مقاسA4، على مسافة سطر ونصف سطر، ويكون قياس الهامش 2.5 سم من جميع الاتجاهات، مع ترقيم الصفحات، على أن يكون الخط المستخدم في التقارير المقدمة باللغة العربية هو [Traditional Arabic] مقاس 16، وفي التقارير المقدمة باللغة الإنجليزية هو [TIMES NEW ROMAN] مقاس 14.
7- أن يكتب ملخص للتقرير لا يزيد عن 250 كلمة ، ويُرفع وحده في ملف مستقل.
8- أن يُراعى في التقارير التي ستقدم باللغة الإنجليزية إضافة مستخلص آخر باللغة العربية.
9- كل الملفات المطلوب رفعها يرفع منها عبر الموقع نسختان: نسخة ملف [PDF] أو [MS Word].
مسار الأفلام التوعوية
1- أن يطرح الفيلم موضوعاً ذا أهمية اجتماعية ، ويحمل فكرة توعويةً ذات قيمة ، ويقدم محتوى مختلفاً عن المألوف يثير النقاش والتساؤلات ، على أسس علمية واقعية وصحيحة
2- أن يكون في الفيلم ما يجعله يستحوذ على اهتمام المشاهد منذ البداية عن طريق الصورة والموضوع والصوت ، وأن يكون من شأنه أن يعمل على تحفيز المشاهد على التفكير في اتخاذ إجراءات عملية تساعد في حل المشاكل المطروحة في الفيلم.
3- أن يعرض المشارك الحقائق بحيادية تامة دون إبداء رأيه الشخصي
4- أن تتلاءم المعلومات الواردة في الفيلم التوعوي مع الواقع دون تشويه أو مبالغة.
5- أن لا يكون في صور الفيلم ولا صوتياته ما يخالف أحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة المرعية.
6- أن لا تزيد مدة الفيلم عن سبع دقائق.
7- أن يكتب المشارك ورقة واحدة باللغة العربية على برنامج وورد ، نوع الخط [Traditional Arabic]، حجم الخط 16، على مسافة سطر ونصف ، متضمنة تفاصيل الفيلم، (الفكرة الرئيسة، الهدف، ملخص الفيلم، والمدة)، ويرفع منه عبر النظام الالكتروني نسختان: نسخة ملف [PDF] أو [MS Word].
8- في حال ترشح الفيلم فإنه سيعرض في المعرض المصاحب للمؤتمر.
مسار الإلقاء، الخطابة
1- الالتزام بقواعد اللغة العربية.
2- تناسق الأفكار ووضوحها وتسلسلها.
3- بلاغة اللفظ وجزالة الأسلوب دون تكلف أو تقعر.
4- تضمين الخطبة استشهادات من القرآن والسنة والشعر العربي والأمثال العربية، أو من أحدها.
5- أن يظهر الطابع الشخصي للمشارك في تناول الموضوع.
6- أن ينوع المشارك في طبقات صوته حسبما يقتضيه المقام.
7- أن يظهر تفاعل المشارك مع الموضوع بتعابير الوجه وحركات اليدين والجسد.
8- أن لا تزيد مدة الخطبة عن سبع دقائق.
9- تتم التصفية عبر طرح موضوعات غير معدة مسبقاً من قبل المشارك ليتحدث عنها أثناء جلسات المؤتمر.
الأعمال الفنية
-1الرسم التشكيلي:
⦁ أن يكون العمل منفذاً على الورق بخامة أقلام الرصاص، أو الفحم، أو الحبر الصيني، أو بهذه الخامات مجتمعة.
⦁ ألا يتجاوز مقاس العمل 100سم ×70سم، ولا يقل عن 30سم × 40سم (قبل التأطير).
⦁ أن تكون الأعمال مخرجة (مؤطرة).
⦁ أن يكتب الطالب وصفاً نظرياً للخلفية الفكرية والثقافية للعمل المشارك به فيما لا يتجاوز صفحة واحدة، ويرفع منه عبر النظام الالكتروني نسختان: نسخة ملف [PDF] أو [MS Word].
-2التصوير التشكيلي:
⦁ ألا يتجاوز مقاس العمل 100سم ×70سم، ولا يقل عن 40سم ×60سم (قبل التأطير).
⦁ أن تكون الأعمال مخرجة (مؤطرة).
⦁ أن يكتب الطالب وصفاً نظرياً للخلفية الفكرية والثقافية للعمل المشارك به فيما لا يتجاوز صفحة واحدة، ويرفع منه عبر النظام الالكتروني نسختان: نسخة ملف [PDF] أو [MS Word].
ملاحظة: للمشترك حرية اختيار الوسائط والخامات المختلفة لتنفيذ العمل الفني وإبراز فكرته.
-3الرسم الكاريكاتوري:
⦁ أن يكون العمل منفذاً بخامة أو تقنية تناسب الفكرة.
⦁ ألا يتجاوز مقاس العمل 30سم ×50سم، ولا يقل عن 20سم ×30سم (قبل التأطير).
⦁ أن تكون الأعمال مخرجة (مؤطرة).
⦁ أن يكتب الطالب وصفاً نظرياً للخلفية الفكرية والثقافية للعمل المشارك به فيما لا يتجاوز صفحة واحدة، ويرفع منه عبر النظام الالكتروني نسختان: نسخة ملف [PDF] أو [MS Word].
-4الخط العربي:
⦁ أن يلتزم الطالب بقواعد الخط الكلاسيكي باستخدام الأدوات التقليدية المعروفة لدي الخطاطين.
⦁ أن تقتصر الأعمال المشاركة على الخطوط الخمسة الأساسية وهي: الثلث، النسخ، الفارسي، الديواني، الرقعة.
⦁ أن يكون العمل بمقاس واحد 50سم ×70سم (قبل التأطير).
⦁ ألا يستخدم الطالب الطامس الأبيض إلا في الحدود الضيقة التي لا تشوه العمل الفني.
⦁ أن تكون الأعمال مخرجة (مؤطرة).
ملاحظة: للطالب حرية التنفيذ على ورق مصقول، أو غير مصقول، بمختلف أنواع وألوان الأحبار.
⦁ للطالب حرية كتابة نوع واحد أو نوعين من الخطوط في العمل الواحد.
⦁ يمكن للطالب استخدام الزخرفة النباتية أو الهندسية بما يتناسب والتصميم العام للعمل.
⦁ في حالة توظيف الحرف العربي في التصوير التشكيلي أو الفن الرقمي فستخضع المشاركة للشروط التي تحكم كل مجال من هذه المجالات.
-5الفن الرقمي:
⦁ أن يكون العمل مطبوعاً على خامة مناسبة بألوان ثابتة.
⦁ ألا يتجاوز مقاس العمل 100سم ×70 سم، ولا يقل عن 40سم ×60سم (قبل التأطير).
⦁ أن تكون الأعمال مخرجة (مؤطرة).
⦁ أن يكتب الطالب وصفاً نظرياً للخلفية الفكرية والثقافية للعمل المشارك به فيما لا يتجاوز صفحة واحدة، ويرفع منه عبر النظام الالكتروني نسختان: نسخة ملف [PDF] أو [MS Word].
-6التصوير الضوئي:
⦁ أن تقدم الأعمال مطبوعة على خامة مناسبة بمقاس لا يقل عن 30سم ×45سم، ودقة لا تقل عن (300بيكسل/إنش).
⦁ ألا تعالج الصور بالحاسب الآلي.
⦁ أن تكون الأعمال مخرجة (مؤطرة).
⦁ أن يكتب الطالب وصفاً نظرياً للخلفية الفكرية والثقافية للعمل المشارك به فيما لا يتجاوز صفحة واحدة، ويرفع منه عبر النظام الالكتروني نسختان: نسخة ملف [PDF] أو [MS Word].
 
Copyright © 2020 - 2021 King Saud University. All rights reserved